فيتامين د/Vitamin D

ينتمي فيتامين D الى مجموعة الفيتامينات الذوابة في الدهون حيث يزداد نسية امتصاصه بنسبة 30-50 بالمئة عند تناوله مع اي من مصدر من مصادر الدهون الصحية كالزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

80 بالمئة من سكان العالم يعانون من نقص حاد في فيتامين D إما لسوء التغذية أو عدم تعرض كافي لأشعة الشمس كما هو الحال في سكان شمال الكرة الأرضية ولم يثبت أن شخص تعرض الى التسمم من فيتامين D.

وهو من أحد الفيتامينات يتم معاملته كامعاملة الهرمونات لانه يدخل في تركيب معظم هرمونات الجسم كالتستوستيرون والاستروجين والسيروتونين.

يقوم فيتامين D بامتصاص الكالسيوم من الأمعاء وايصاله الى الدم وهنا يبرز دور فيتامين ك 2 Vitamin K حيث يقوم فيتامين ك بأخذ الكالسيوم من الدم ومن الأعضاء الرخوة كالشرايين والأوعية والكلى ويتم ترسيبه في الأسنان والعظام فامن دون هذان الفيتامينان سيبقى الكالسيوم في مجرى الدم والأعضاء ويسبب التكلسات وانسداد الشرايين والحصو في الكلى.

يتم استقبال الفيتامين على نفس مستقبلات هرمون الكورتزول فإن الأشخاص اللذين يعانون من التوتر العصبي تقل كفائة استقبال فيتامين D.

كما له دور كبير في تأخير أعراض الشيخوخة.

ما هو أعراض نقص فيتامين D؟

الارهاق والتعب

القلق

الخمول

الأرق

الدوار

قلة النوم

اكتئاب

ألم في العضلات

ألم في المفاصل والعظام

هشاشة في العظام

مشاكل عضمية كالقدم المسطحة وتقوس الساقين

ضعف المناعة

ازدياد التهابات الجسم

مشاكل تنفسية

انقطاع النفس أثناء النوم

ضعف الانتصاب

أهم مصادر فيتامين D:

أشعة الشمس واحدة من أحسن وأرخص المصادر الطبيعية إن تعرض الجسم يوميا لمدة 20 دقيقة كافية لتأمين الاحتياج اليومي من فيتامين د حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتحويل الكولسترول في الجسم الى فيتامين د.

الأسماك الدهنية كالسالمون والماكريل

البيض

زيت كبد الحوت

الحليب كامل الدسم ومشتقاته

الزبدة الحيوانية

الجرعة :

الجرعة الموصى بها كامكمل غذائي من هيئة الغذاء والدواء

400 وحدة دولية للأطفال حتى سن 12 شهر

600 وحدة دولية للبالغين

1000وحدة دولية للسيدات الحوامل والمرضعات

لا تنسى استشارة طبيبك الخاص قبل تناول اي مكمل غذائي

Exit mobile version