صحة

فيتامين أ / Vitamin A

هذا الفيتامين ينتمي الى عائلة الفيتامينات الذوابة في الدهون ولها دور مهم في صحة جميع أعضاء الجسم منها العين والبشرة وانقسام الخلايا والأغشية المخاطية والمناعة فهي تعزز انتاج الخلايا الدم البيضاء الدفاعية ضد البكتيريا و الفيروسات ولها دور كبير في محاربة الجذور الحرة و مضاد أكسدة تحمي خلايا الجسم وتحارب الخلايا السرطانية.

ويعتبر الريتينول Retinol هو الشكل النشط من فيتامين أ عادة ما يتم تناوله كامكملات غذائية وهناك من الأشكال للفيتامين A قبل أن يتحول في جسم الانسان الي شكل الريتينول النشط وتسمى Provitamin A Carotenoids وهو 563 شكل أشهرها على الاطلاق بيتا كاروتين و ألفا كاروتين فالجسم يقوم بتحويلها بكفاءة عالية الى الريتينول وهنا من المهم جدا تنويع المصادر الغذائية لتأمين كافة الأشكال التي يحتاجها الجسم لحماية الخلايا وتعزيز قدرتها الدفاعية.

نقص فيتامين A

ان العدد المصابين بنقص فيتامين أ كبير جدا فقط في صفوف الغير بالغين تقريبا 500 الف شخص سنويا يصاب بالعمى بسبب نقص فيتامين أ ونلاحظ هذه الأعداد في تزايد مستمر في الدول النامية لسوء التغذية و التوعية وارشاء استهلاك المصادر الغذائية المتنوعة و في الدول المتقدمة نجد بسبب استهلاك الكبير للكحول يؤدي الى العشى الليلي وهو مرض يصيب العين وكان متداول في مصر القديمة بتناول الكبد وهي من اولى الاشارات تدل على نقص فيتامين A

نقص فيتامين A يقلل من القدرة على مقاومة الالتهابات. يموت ملايين الأطفال سنويا بسبب مضاعفات الأمراض المعدية مثل الحصبة حيث تفقد الخلايا التي تبطن الرئتين القدرة على إزالة الكائنات الحية المجهرية التي تسبب الأمراض. هذا الأمر قد يساهم بالإصابة بذات الرئة المرتبطة بنقصِ فيتامين A.

العشى الليلي :مرض يصيب بيها الانسان منذ الولادة او لسوء التغذية حيث تصعب الرؤية في الظلام

نقصان معدل النمو و بطئ تطور الجهاز العظمي .

بعص الامراض الجهاز الهضمي كالإسهال المزمن ونقص الكمية التي تأخذ مع الطعام بسبب قلة الشهية يؤدي الى فقدان الجسم لفيتامين A

جفاف العين قد يكون بسبب نقص في الفيتامين A

مصادر فيتامين A

في ما يلي سنذكر اهم مصادره الحيوانية والنباتية:

الكبد

البيض

الألبان ومشتقات الحليب كامل الدسم

الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والخس

الشمندر أو البنجر

الفلفل بألوانه

الطماطم

الجزر

بابايا و المنجا

تسمم فيتامين A

تناول فيتامينA من المكملات الغذائية بتسبب بالتسمم فلا يجوز استهلاك جرعة أكبر من المقادير المصاة من من منظمة الصحة العالمية أو بعد استشارة طبيبك الخاص, وهنال اعراض تدل على التسمم منها:

الغثيان

الاقياء

ضبابية الرؤية

دوار

الحمى

الأرق

صداع

اسهال

تهيج البشرة

ألام في المفاصل

تعب عام

وفي الحالات المتقدمة يؤدي الى تلف الكبد وهشاشة في العظام فقدان الشعر وجفاف في البشرة وجفاف في الأغشية المخاطية و فقر الدم.

إذا كانت المرأة حامل يجب استشارة الطبيب الخاص قبل أخذ أي مكمل غذائي لان تناول فيتامين A بكميات كبيرة أثناء الحمل يؤدي الى تشوهات خلقية عند الجنين.

تحذير من التداخلات الدوائية :

يؤدي تناول فيتامين A مع المميعات الدم يزيد خطر الاصابة بالنزيف, كما هو مع أدوية السرطان وهنا لابد من اتباع ارشادات الطبيب.

الجرعة

للبالغين 900 ميكروغرام يوميا

للاطفال من 7-18 500 ميكرةغرام يوميا

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى